Home

الخطاب في قوله ذلك مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا باياتنا

وإنما قلنا: ذلك أولى القولين بالصواب، لدلالة قوله تعالى: ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ، فجعل ذلك مثلَ المكذِّبين بآياته قال تعالى: (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون، ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا. وهو في موضع الحال ، أي فمثله كمثل الكلب لاهثا . والمعنى : أنه على شيء واحد لا يرعوي عن المعصية ; كمثل الكلب الذي هذه حالته . فالمعنى : أنه لاهث على كل حال ، طردته أو لم تطرده . قال ابن جريج : الكلب منقطع الفؤاد ، لا فؤاد له ، إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ; كذلك الذي يترك الهدى لا. تفسير: (ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون) ♦ الآية: ﴿ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الأعراف (177)

اللطيفة المائة وستة وثلاثون من تفسير سورة الأعراف من كتاب تجريد التأويل للشيخ عبد القادر شيبة الحمد حول قوله: {مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} يشمل كل من كذب بآيات الله رسالة وصلت من المستمع عبده علي، يقول: ما تفسير قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ. ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) الأعراف/175-176. من الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه ثمّ تضيف الآية : إنّ هذا المثال الخاص لا يتعلق بفرد معين ، بل : {ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}

الخطاب في قوله تعالى (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بأياتنا) ل

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّح لَهُمْ أَبْوَاب السَّمَاء } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِحُجَجِنَا وَأَدِلَّتنَا فَلَمْ يُصَدِّقُوا بِهَا وَلَمْ يَتَّبِعُوا. قوله جلّ ذكره: {إن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ القَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} القول في تأويل قوله ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون 176 قال أبو جعفر يقول تعالى ذكره هذا المثل الذي ضربته لهذا الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها مثل القوم الذين كذبوا بحججنا وأعلامنا وأدلتنا. ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا بعد أن ساقها اللّه إليهم، فلم ينقادوا لها، بل كذبوا بها وردوها، لهوانهم على اللّه، واتباعهم لأهوائهم، بغير هدى من اللّه

الإمام ناصر محمد اليماني 12-18-2009, 10:36 pm [ لمتابعة رابط المشاركـــــــــة الأصلية للبيـــــــــــان ] الجواب على السائل عن بيان قول الله تعالى{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا. قال ابن القيم رحمه الله: فشبَّه سبحانه مَن آتاه كتابه وعلَّمه العلمَ الذي منعه غيرَه فترك العمل به واتَّبع هواه وآثر سخط الله على رضاه، ودنياه على آخرته، والمخلوق على الخالق بالكلب الذي هو مِن أخبث الحيوانات وأوضعها قدراً، وأخسِّها نفساً، وهمَّته لا تتعدى بطنه، وأشدها. تفسير: (الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها الذين كذبوا شعيبا كانوا هم الخاسرين) (مقالة - آفاق الشريعة) غرائب وعجائب التأليف في علوم القرآن (13) (مقالة - آفاق الشريعة) منتقى التفاسير في تفسير سورة البقرة: تفسير الآيات من (135.

فمن هذا الرجل الذي لـه هذا المثـل قال الله تعالى: {ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}، فهذا هو الكافر الذي آتاه الله. مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا قال تعالى ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث ذلك مثل القوم ا قوله تعالى: ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا [الأعراف: 176] أي: صفة المكذبين كصفة الكلب في لهثه، أو كصفة الرجل المشبه به؛ لأنهم إن أُنذروا لم يهتدوا، وإن تُركوا لم يهتدوا. والإشارة بذلك إلى الذي آتيناه آياتنا وهو صاحب القصة ، هو مثل المشركين لأنهم شابهوه في أنهم أوتوا القرآن فكذبوا به ، فكانت حالهم كحال ذلك المكذب ، والأظهر أن تكون الإشارة إلى المثل في قوله كمثل الكلب أي حال الكلب المذكورة كحال المشركين المكذبين في أنهم كانوا يودون معرفة دين.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأعراف - الآية 17

ولما ظهر بهذا أن مثل الكلب الذي اكتسب من ممثوله من السوء والقذارة ما لا يعلمه حق علمه إلا الله تعالى مثل المكذبين بالآيات أنتج ذلك قوله تأكيدا لذمهم وزجرهم ساء مثلا القوم أي مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا أي فلو لم يكن. قصة آية نزلت في كتاب الله تعالى وهي قوله وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا. فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ. قال تعالى: (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون، ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون) [الأعراف: 176 - 177] ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون قوله تعالى ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون اعلم أنه تعالى لما قال بعد تمثيلهم بالكلب ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا وزجر بذلك عن.

تفسير: (ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا

قوله تعالى: {ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون} أي هو مثل جميع الكفار. اكسب ثواب بنشر هذا التفسي ا****الامثال في القرٱن الكريم **** ((فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )).. الجزء التاسع. سورة الأعراف. قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا.

قال الإمام الشوكاني في قوله تعالى: عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ. {ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا}، وانحرفوا عنها، وساروا ـ من خلال ذلك ـ في طريق الضّلال.

قوله: {مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة

♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ ولو شئنا لرفعناه بها ﴾ بالعمل بها يعني: وفَّقناه للعمل بالآيات وكنَّا نرفع بذلك منزلته ﴿ ولكنه أخلد إلى الأرض ﴾ مال إلى الدُّنيا وسكن إليها وذلك. وأما قوله في الحديث: وليبدأ بيديه قبل ركبتيه، فهذا مما انقلب على الراوي، كما حقق ذلك ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد، وكما هو ظاهر من اللفظ، لأنه لو قدر أن الحديث ليس فيه انقلاب، لكن آخره. ذلك المثل البعيد الشأن في الغرابة مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا من الجاحدين المستكبرين المنسلخين عن الهدى بعد أن كان في حوزتهم

لم يرد حديث فيه لعن من شبه الإنسان بالحيوان - الإسلام سؤال

  1. جـ-في وصف القوم - القوم الذين كذبوا بآياتنا - وعند القول لموسى وهارون (اذهبا) لم يكن قد وقع التكذيب من القوم، وإنما عجّل ذكر وصف القوم بالتكذيب، للإفادة أن موسى وهارون بلغا الرسالة، وأظهر الله.
  2. .- .ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا.، بعد أن ساقها الله إليهم، فلم ينقادوا لها، بل كذبوا بها وردوها، لهوانهم على الله، واتباعهم لأهوائهم، بغير هدى من الله
  3. وكذلك ضربُ الله المثلَ بالحمارِ في قوله: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةِ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ القَوْمِ الَّذِينَ.
  4. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { ذَلِكَ مَثَل الْقَوْم الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : هَذَا الْمَثَل الَّذِي ضَرَبْته لِهَذَا الَّذِي آتَيْنَاهُ.
  5. 782. رد: لعن الله من شبه الانسان بالحيوان. حديث؟. وفقك الله.. لست أدري إن كان ما كتبتِ أثراً، ولكن الأصول تعارضه إذ ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تشبيه بعض أعمال البشر بأفعال الحيوان وهذا.
  6. الحمار - سورة الجمعة ( 5 ) : ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ.
  7. وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: العائد في هبته كالكلب يقيء، ثم يعيد في قيئه. وقال: ليس لنا مثل السوء. وقال صلى الله عليه وسلم: الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا

وهكذا أيضًا في قوله -تبارك وتعالى- كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ، هذا من دأبهم وعادتهم الجارية المستمرة التكذيب بالآيات، كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ، فيوضح ذلك الدأب، وكذلك في قوله -تبارك وتعالى. [هود: 46]. 4- في قولِه تعالى: وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أنَّ الانتقامَ يُسمَّى نصرةً وانتصارًا [755] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (3/495). ورد تقديم المفعول على فعله أو فاعله لمزية يقتضيها المعنى المراد بثّه في النفوس ومن ذلك قوله تعالى: (( ساء مثلاً القوم الذين كذّبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون )) ( الأعراف 177 ) فلو جاء السياق.

الأمثال في القرآن الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إله الأوَّلين والآخِرين، الملك الحق المبين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، مَن بعثه الله رحمة للعالمين، وهداية للخلق أجمعين. الجزء التاسع. سورة الأعراف. قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا. 8- إطلاق السبب على المسبب، مثل قوله تعالى: {ما كانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ} [هود: 20] أي: لا يستطيعون القبول والعمل به؛ لأنه مسبب عن السمع (فَقُلْنَا اذْهَبا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً) فقلنا عطف على ما تقدم وقلنا فعل وفاعل وجملة اذهبا مقول القول والى القوم جار ومجرور متعلقان. ذكر الجمل في القران : عدد مرات ذكرها في القرآن الكريم : (مرتان) عدد السور التي ذكرت فيها : (سورتان) الآيات التي ذكرت فيها: سورة (الأعراف) قوله تعالى..( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا..

تفسير آية (175 - 177) من سورة الأعرا

  1. فوائد ضرب الأمثال في القرآن الكريم. نجد هنا من فوائد ضرب الأمثال أنها تبرز الأمور المعقولة في مشاهد محسوسة يراها الناس أو يلمسونها فتتقبلها عقولهم لأن المعاني المعقولة يصعب ويعسر استقرارها في الذهن بالنسبة لكثيرين.
  2. قوله: وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا [الأنبياء:77] أي: قوم نوح الذين كذبوا بآيات الله، وسخروا من نوح وهو يصنع السفينة، وكانوا يقولون له: أنت في صحراء لا بحر فيها.
  3. مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ.
  4. المقصود بالآدمية الجنس البشري، نسبة إلى آدم عليه السلام، والآدمية لفظ مستعمل في كتب التراث الإسلامي دلالة على التكريم ومن ذلك منعُ الحنفية الحجْر على السفيه البالغ العاقل حفاظا على آدميته من الإهانة، يقول بدر العيني.
  5. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْك وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِف وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَانْظُرْ كَيْف كَانَ عَاقِبَة.

تمت مراجعة هذا المقال في المدونة الجديدة للإطلاع عليه أضغط هنا. النسخة القديمة من المقال من نفل القول أن الإيمان بالقرآن والسنة شرط من شروط الإسلام الذي لا يصح إلا به، فالإيمان بالقرآن والسنة هو الذي يميز المسلم كما. يدلك على ذلك قوله تعالى: مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار . بئس مثل القوم الذين كذبوا فحذف المضاف فيكون الذين على هذا في موضع الرفع مقام المضاف إليه. 59 باب ما جاء في. إبداعات القرآن الكريم العلمية والبيانية (2) كيف خلق الله آدم قبل أن يقول له: كن؟ إجتمع رأي رواد التفسير أن آدم، عليه السلام، خُلق مباشرةً من التراب، وأن في التراب الذي خلق منه الناس، إشارة إلى آدم،.. تفسير قوله تعالى: ﴿ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 7] {غَيْرِ} صفة للاسم الموصول {الَّذِينَ} مبيِّنة أو مقيدة، على معنى أنهم جمَعوا بين النعمة المطلقة، وهي نعمة الإيمان، وبين السلامة من. الدفاع عن الأقصى # كَمَثَلِ_الكَلبِ إِن تَحمِل عَلَيهِ يَلهَث أَو تَترُكهُ يَلهَث ذَّلِكَ مَثَلُ القَومِ الَّذيِنَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُم.

بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله - فكر وفن - الصفحة

  1. قال تعالى: (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون، ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون)[الأعراف: 176 - 177]
  2. ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا: اين مثل مثل قومى است كه از روى جحود و استكبار تكذيب كردند آيات ما را كه قرآن است. مراد اهل مكه يا يهود يا عموم مكلفين مكذبين است
  3. 26- الإبل : قال تعالى : (إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ) (الأعراف:40
  4. ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه. فمثله كمثل تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث. ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فقصص القصص لعلهم يتفكرون. ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا انفسهم كانوا يظلمون
  5. صفات قوم نوح في القرآن الكريم وأسباب رفض دعوة الرسل. قد ذكر كتابنا الكريم صفات لقوم نوح كانت سبباً لعدم قبولهم دعوة منادي الله تعالى، ومن أهم هذه الصفات: 1. ﴿ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ﴾
  6. {ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا} معناه : ذلك صفة الذين يكذبون بآيات الله ، قال ابن عباس : يريد أهل مكة ، كانوا يتمنون هاديا يهديهم ويدعوهم إلى طاعة الله ، فلما جاءهم من لا يشكون في صدقه
  7. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأعراف - الآية 176. وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ.

Video: ما دلالة (من) في قوله تعالى (وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ

♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ثمَّ ذمَّ مَثلَهم فقال: ﴿ ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا ﴾ أي: بئس مثلُ الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ﴿ وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الجمعة - الآية 5. سورة Sura الجمعة Al-Jumu'a. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf القول في تأويل قوله ( ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ( 176 ) ) قال أبو جعف قوله تعالى: { إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء} أي لأرواحهم. جاءت بذلك أخبار صحاح ذكرناها في كتاب (التذكرة). منها حديث البراء بن عازب، وفيه في قبض روح الكافر قال : ويخرج منها ريح كأنتن جيفة. 14607- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس قوله: (إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء) ، يعني: لا يصعد إلى الله من.

فصل: إعراب الآية (176):نداء الإيما

وقوله : ( ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون ) يقول تعالى ساء مثلا مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا ، أي : ساء مثلهم أن شبهوا بالكلاب التي لا همة لها إلا في تحصيل أكلة أو شهوة ، فمن خرج عن حيز العلم والهدى. (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب. (مَثَلُ) خبره. (الْقَوْمِ) مضاف إليه. (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة والجملة مستأنفة لا محل لها. (كَذَّبُوا) فعل ماض وفاعله {ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا} معناه : ذلك صفة الذين يكذبون بآيات الله ، قال ابن عباس : يريد أهل مكة ، كانوا يتمنون هاديا يهديهم ويدعوهم إلى طاعة الله ، فلما جاءهم من لا يشكون في صدقه. ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون جملة مبينة لجملة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا الآيتين والمثال الحال أي ذلك التمثيل مثل للمشركين المكذبين بالقرآن تشبيه بليغ لأن حالة الكلب المشتبه.

القران الكريم إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

  1. وكذلك ضربُ الله المثلَ بالحمارِ في قوله: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّورَاةِ ثُمَّ لَم يَحمِلُوهَا كَمَثَلِ الحِمَارِ يَحمِلُ أَسفَاراً بِئسَ مَثَلُ القَومِ الَّذِينَ كَذَّبُوا.
  2. وإنما قلنا : ذلك أولى القولين بالصواب ، لدلالة قوله تعالى : ( ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا ) ، فجعل ذلك مثل المكذبين بآياته . وقد علمنا أن اللهاث ليس في خلقة كل مكذب كتب عليه ترك الإنابة من.
  3. ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون ) قوله تعالى :( ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون ) اعلم أنه تعالى لما قال بعد تمثيلهم بالكلب( ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا ) وزجر بذلك عن.

فصل: تفسير الآية رقم (177):نداء الإيما

  1. إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الأعراف - القول في
  2. تفسير سورة الأعراف الآية 176 تفسير السعدي - القران للجمي
  3. المقصود من معنى سنستدرجهم في قول لله تعالى:(وَالَّذِينَ
  4. تفسير قوله تعالى (واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ